نشرت: الأربعاء, حزيران 21, 2017
علوم | من حذيفة آباد

10كواكب جديدة قد تكون صالحة للحياة

10كواكب جديدة قد تكون صالحة للحياة

باريس نبوز - أضاف علماء الفلك، 219 مرشحا إلى قائمة متزايدة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية من بينها عشرة قد تكون مماثلة تقريبا لحجم ودرجة حرارة الأرض، مما يعزز فرص وجود حياة عليها.

ووفقا لبيان نشر على الموقع الرسمي لناسا فإن علماء من قسم الفيزياء الفلكية في مركز أميس للأبحاث، التابع لناسا، تحققوا من بيانات أرسلها تلسكوب "كبلر" الفضائي على مدار الشهور الماضية، ووجدوا مجموعة من الأدلة التي تشير إلى وجود كواكب تشبه الأرض في تكوينها الصخري، وتدور في منطقة قابلة للسكنى حول نجم قزم يبعد عن الأرض بنحو 1200 سنة ضوئية.

وقال العالم في "برنامج كيبلر" ماريو بيريز: "ثمة سؤال مهم بالنسبة إلينا: هل نحن وحدنا؟ قد يخبرنا كيبلر اليوم بطريقة غير مباشرة أننا لسنا وحدنا".

وتضم الكواكب المرشحة 10 عوالم صخرية مكتشفة حديثًا تقع على مسافة مناسبة من نجومها الرئيسية كي تتجمع المياه إذا وجدت على سطحها، ويعتقد العلماء أن المياه السائلة مكون رئيسي للحياة.

وأطلقت "ناسا" التلسكوب "كبلر" في عام 2009؛ لمعرفة ما إذا كانت الكواكب المماثلة للأرض شائعة أم نادرة.

وقال العلماء إنه بعد أنبات التحليل النهائي للبيانات التي أتاحها كبلر متاحا، فسوف يعكفون الآن على الإجابة عن ذلك السؤال، وهو خطوة رئيسية في تقييم فرص وجود حياة خارج كوكب الأرض. وأدت إحصائيات التحليل الخاصة بالتلسكوب إلى وجود 4034 كوكباً مرشحاً بشكل عام، حيث تم تأكيد 2335 كوكباً منها من خلال المراقبة والتحليل الإضافي، وتم تأكيد اكثر من 30 كوكباً من أصل 48 مرشحاً أرضياً يدورون في المناطق الصالحة للسكن حيث يمكن أن توجد المياه كسوائل إلى جانب إمكانية وجود حياة من الناحية النظرية لوجودها كما هي معروفة على الأرض. ويشمل 50 عالماً آخر من المحتمل أن تكون في حجم الأرض ودرجة حرارتها.

ووجد فريق كبلر أن الكواكب التى تعادل نحو 1.75 مرة حجم الأرض أو أصغر تميل لأن تكون صخرية بينما تصبح تلك التى تعادل حجم الأرض بحوالى مرتين أو 3.5 مرة كواكب تحيط بها الغازات مثل نبتون.

ولم يتم العثور إلى الآن على تلك الكواكب التي يطلق عليها العلماء "الأرض الكبيرة" و "نبتون الصغير" في المجموعة الشمسية التي يوجد فيها كوكب الأرض رغم أن العلماء يبحثون عن كوكب تاسع محتمل يقع على مسافة بعيدة عن بلوتو.

وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن الميثاق نقلا عن تونس الرقمية ننشر لكم وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن، وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن.

المطبوعات ذات الصلة