نشرت: الثلاثاء, حزيران 20, 2017
علوم | من حذيفة آباد

ناسا تكتشف 219 كوكباً جديداً... 10 منها يرجح وجود حياة عليها

ناسا تكتشف 219 كوكباً جديداً... 10 منها يرجح وجود حياة عليها

سفن داي نيوز أكّدت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) اكتشاف عشرة كواكب خارجة عن النظام الشمسي، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن لاحتمال وجود مياه سائلة على سطحها.

وعثر العلماء على الكواكب المرشحة فى دفعة نهائية من عمليات رصد أجراها التلسكوب الفضائى كبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لنحو 200 ألف عينة للنجوم فى مجموعة الدجاجة النجمية.

وقال ماريو بيريز العالم في برنامج كبلر في مؤتمر عبر الهاتف مع صحفيين "ثمة سؤال مهم بالنسبة لنا 'هل نحن وحدنا؟'" وتابع يقول "ربما يخبرنا كبلر اليوم بطريقة غير مباشرة..."

أضاف علماء الفلك، 219 مرشحا إلى قائمة متزايدة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية من بينها عشرة قد تكون مماثلة تقريبا لحجم ودرجة حرارة الأرض، مما يعزز فرص وجود حياة عليها. وسيساعد التمييز العلماء على تحديد الكواكب الشبيهة بالأرض وأفضل الاحتمالات للعثور على حياة.

وذكرت أن ما يسمى بالمنطقة الصالحة للعيش، هي تلك المنطقة الواقعة على بعد مسافة من نجم، حيث تتوفر الظروف المناسبة لتجمع المياه السائلة على سطح كوكب صخري. "أننا لسنا وحدنا".

وجرى جمع البيانات المستخدمة في إعداد الكتالوج من قبل تلسكوب كبلر الفضائي التابع لـ " ناسا" منذ إطلاقه في عام 2009 خلال السنوات الأربع الأولى في الفضاء، ويعد كبلر أول تلسكوب فضائي قادر على اكتشاف كواكب بحجم الأرض في منطقة صالحة للعيش أو بالقرب منها. ويشمل ذلك العدد نحو 50 عالما آخر من المحتمل أن تكون في نفس حجم ودرجة حرارة الأرض تقريبا.

وبإدراج مسوح تلسكوبية أخرى، أكد العلماء وجود ما يقرب من 3500 كوكب خارج المجموعة الشمسية.

ووجد فريق كيبلر أن الكواكب التي تعادل نحو 1.75 مرة حجم الأرض أو أصغر تميل إلى أن تكون صخرية، بينما تصبح تلك التي تعادل حجم الأرض بحوالى مرتين أو 3.5 مرات كواكب تحيط بها الغازات مثل نبتون.

المطبوعات ذات الصلة